عدد الزيارات: 27828417 مشاهدة
بواسطة: قسم الهندسة الميكانيكية
تاريخ النشر: 2024-11-17
اخر تصفح: 2025-09-01
أجريت في تمام الساعة العاشرة صباحًا من يوم الخميس الموافق 11/14/2024 وعلى قاعة مجلس قسم الهندسة الميكانيكية /كلية الهندسة / جامعة النهرين مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب)احمد محمد عبيد ( في قسم الهندسة الميكانيكية والتي كانت تحت عنوان:
STOCHASTIC DYNAMICS MODELING FOR UNCERTAINTY QUANTIFICATION IN COMPOSITE STRUCTURE
تعتبر توربينات الرياح الموجودة على البر والبحر من أكثر مصادر الطاقة المتجددة استخدامًا في العالم. الاهتزاز والوزن من أكثر الظروف تحديًا التي تؤثر على توربينات الرياح؛ فهناك الكثير من الظروف الحدودية التي تحدث لتوربينات الرياح، مثل الزلازل والرياح الشديدة.
في هذا البحث، تم تصميم توربينات الرياح البحرية من الألياف الزجاجية مع مادة الايبوكسي الرابطة لتقليل الوزن وزيادة التخميد. 5 طبقات من الألياف الزجاجية المنسوجة تشكل توربينات الرياح البحرية؛ تم أخذ عينة من الألياف الزجاجية ووضعها في ظروف معينة (مياه الأمطار، المياه المالحة، المعالجة الحرارية 50، 55، 60 درجة). تم أخذ عينة من الألياف الزجاجية للتحقيق في الخصائص الميكانيكية مثل (الشد، الانحناء، الضغط، الانبعاج، والكلال) الاهتزازات مع التخميد دفعت المعادلات والإجهادات على طبقات المواد المركبة، وكانت النتيجة مكونًا من القوى والعزمات المأخوذة من الظروف العشوائية. تم استخدام النتيجة العددية من Ansys 2020 لتحليل إجهاد توربينات الرياح البحرية والانفعال والتشوه والتردد الطبيعي وعوامل الأمان.
تظهر نتيجة العينات أن أقصى إجهاد شد هو 814 ميجا باسكال، وأقصى إجهاد انحناء هو 736 ميجا باسكال، وأقصى إجهاد ضغط هو 259 ميجا باسكال، وأقصى إجهاد انبعاج هو 140 ميجا باسكال، وأقصى سعة في التجربة تقع عند 33 هرتز. تظهر النتائج العددية أن أقصى تشوه هو 6.7 مم. أقصى إجهاد هو 34 ميجا باسكال، وأقصى إجهاد هو 0.000171. مع إظهار هذه النتيجة، يمكننا حساب أن التصميم الجديد بالألياف الزجاجية له تردد طبيعي أكثر بروزًا من المعدن. يأخذ تصميم توربينات الرياح في الاعتبار تأثيرات الرياح في كل اتجاه؛ يتجنب الشكل الأسطواني الطويل أي إجهاد إنشائي قد يحدث على طول توربينات الرياح مع استقرار الشفرات لتعظيم كفاءة الطاقة الناتجة. تم إثبات النتائج اعتمادًا على وضع الفشل المدروس؛ كان مؤشر الموثوقية للانحناء وكسر الألياف عند مستوى الطبقة أعلى من المطلوب بالمعيار. لم يتم التحقق من ذلك بالنسبة للتشقق داخل الطبقة، والذي تم قبوله عمومًا في وضع الفشل للصفائح المصممة جيدًا. يتميز التصميم الجديد بتوزيع أفضل للقوى والعزومات.
وكانت لجنة المناقشة برئاسة الأستاذ الدكتور (اياد مراد طخاخ) كلية الهندسة/ جامعة النهرين وعضوية كل من الأستاذ الدكتور (مجيد حبيب فيض الله) كلية الهندسة /جامعة بغداد والأستاذ الدكتور (محمود رشيد اسماعيل) كلية الهندسة/جامعة النهرين و الأستاذ الدكتور (عبدالرحمن نجم عبد) كلية الهندسة/جامعة النهرين الاستاذ الدكتور (محمد عبد الستار) كلية الهندسة/ جامعة النهرين وكانت الرسالة بإشراف الأستاذ الدكتور( علي حسين محمد)كلية الهندسة /جامعة النهرين. تم تقويم الرسالة علمياً من قبل الأستاذ الدكتور (فائز فوزي مصطفى) كلية الهندسة/ جامعة بغداد كمقوم علمي اول والأستاذ الدكتور (وجدي صادق عبود ) كلية الهندسة / جامعة النهرين كمقوم علمي ثاني و لغويا من قبل المدرس الدكتور (احمد فرحان مويز) كلية الهندسة/ جامعة النهرين. وتم توجيه كتاب شكر من قبل عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور (جمعة سلمان جياد) للطالب وتسليمه من قبل رئيس قسم الهندسة الميكانيكية الاستاذ الدكتور (عقيل عبدالله محمد). وكانت نتيجة المناقشة جيد جداً.