مشاركة في مؤتمر علمي

عدد الزيارات: 5650248 مشاهدة

بواسطة: قسم هندسة الطب الحياتي

تاريخ النشر: 2024-04-17

اخر تصفح: 2024-05-19


شاركت الدكتورة اسيل محمد علي حسين من قسم هندسة الطب الحياتي في كلية الهندسة-جامعة النهرين في حضور المؤتمر الدولي الثالث في الهندسة والتكنولوجيا المتقدمة 

3rd International Conference on Engineering and Advanced Technology

الذي عقد في دبي بالتعاون مع جامعة Rochester Institute Technology RIT للفترة 16-17 نيسان 2024. حيث كانت المشاركة في المؤتمر ضمن محور بحوث هندسة الطب الحياتي بالبحثين, البحث الاول الموسوم: 

The Incidence of Foot Deformities and Potential Risk Factors Among Adults.

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مدى شيوع تشوهات القدم بين الاشخاص البالغين الذين لا يعانون من تشوهات القدم المرئية  بالإضافة إلى دراسة تأثير العديد من العوامل، بما في ذلك مؤشر كتلة الجسم (BMI)، وهيمنة القدم، وتحميل القدم، على تشوه القدم. في هذه الدراسة، شارك 200 مشارك بأقدام طبيعية، وليس لديهم أي تشوهات ملحوظة في أقدامهم. تم استخدام منظار البودوسكوب لفحص قدم كل مشارك، وتم استخدام االطبعات لتصنيف أقدامهم على أنها أقدام طبيعية أو مشوهة. 

أوضحت هذه الدراسة مدى انتشار تشوه القدم بين البالغين الأصحاء الذين لا يعانون من تشوهات القدم المرئية. شارك في هذه الدراسة إجمالي 100% من المشاركين، وقد تبين أن 32% منهم تم تصنيفهم على أن لديهم أقدام مشوهه بين مجموعة من البالغين الأصحاء. تم دراسة العلاقة بين هيمنة الساق وتشوه القدم. أظهرت النتائج أن مؤشر كتلة الجسم كان له تأثير أكبر على المناطق الامامية و الخلفية للقدم مقارنة بمنتصف القدم. تشوهات القدم أكثر انتشارًا بشكل كبير عند البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة. قد يؤثر الوضع غير المناسب للقدم بشكل دائم على المحاذاة الميكانيكية الحيوية والأداء الديناميكي للطرف السفلي، مما يسبب حالات مختلفة متعلقة بتشوهات القدم.


البحث االثاني كان بمشاركة طالبة الماجستير اسراء خليفة ميحان الموسوم: 

Assessment of Spinal Alignment based on a Modified Sagittal Spine Postural Classification.

تهدف هذه الدراسة إلى عرض التقنيات المختلفة لقياس زاوية العمود الفقري وشكله بدقة في كل من المستويين الأمامي والجانبي أثناء تقييم محاذاة العمود الفقري. تم تطوير العديد من الإجراءات التشخيصية لاختبار حركة العمود الفقري وعمله وانحناءاته. تشمل التقنيات المختلفة المستخدمة في هذا المجال استخدام أدوات مثل مقياس الزوايا، ومقياس الفقار، ومقياس الجنف، ومقياس الحداب، ومقياس الميل الرقمي، بالإضافة إلى طرق التصوير مثل الأشعة السينية والأشعة المقطعية، والتصوير بالرنين المغناطيسي. ومع ذلك، فإن معظم هذه الطرق تظهر إما درجة محدودة من الدقة أو الموثوقية، فضلاً عن التكاليف الكبيرة والمخاطر المحتملة المتعلقة بالتعرض للإشعاع بالنسبة للمريض. تقوم هذه المقالة بتقييم شامل للعديد من الدراسات والأبحاث التي درست صلاحية وموثوقية جهاز(Spinal Mouse) كأداة محمولة وخالية من الإشعاع وغير غازية وسهلة الاستخدام. بالإضافة إلى ذلك، يتم إجراء الفحص بهذا الجهاز بكفاءة خلال فترة زمنية قصيرة. تعتمد الدراسة البحثية الحالية على مجموعة من الدراسات السابقة التي أجريت بين عامي 2012 و2023 لتقييم فعالية spinal mouse  لتقييم انحناءات العمود الفقري وحركته ووظائفه.