مشاركة قسم الهندسة الميكانيكية في معرض الابتكار

عدد الزيارات: 5649691 مشاهدة

بواسطة: قسم الهندسة الميكانيكية

تاريخ النشر: 2024-04-30

اخر تصفح: 2024-05-19


بتوجيه مباشر من قبل السيد عميد كلية الهندسة/جامعة النهرين الأستاذ الدكتور (جمعة سلمان جياد) المحترم، شارك قسم الهندسة الميكانيكية ممثلا برئيس القسم الأستاذ الدكتور (عقيل عبد الله محمد) المحترم وعضوي الهيئة التدريسية في القسم كل من الأستاذ المساعد الدكتور (انسام عادل محمد) المحترمة والمدرس المساعد (سيف علي ياسر) المحترم مع مجموعة طيبة من طلبة الدراسات الاولية والعليا في معرض الابتكارات العلمية الرابع الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة في قاعة شهيد المحراب في الجامعة المستنصرية. حيث جاءت مشاركة نوعية للكلية في المعرض لأقسام الهندسة الميكانيكية والطب الحياتي والهندسة المعمارية وهندسة الليزر والبصريات.

حيث شارك طالب الدكتوراه عباس حميد كاظم وبأشراف (ا. د. جمعة سلمان جياد) بتصميم وتصنيع نظام تكييف للهواء داخل منطقة التماس للطرف الصناعي للحفاظ على درجات الحرارة وكذلك الرطوبة بتصنيع منظومة خفيفة الوزن سهلة الصيانة والتحكم، وبتكلفة منخفضة قدر الإمكان تعمل بكهرباء DC ببطارية صغيرة وخفيفة وسهلة الشحن.

كما قدم طالب الدكتوراه مهند علي قاسم باشراف (أ. د. اياد مراد طخاخ)  تصميم و تصنيع روبوت مساعد خفيف الوزن وفعال  من حيث التكلفة و درجات حرية الحركة لاعادة تاهيل ذراع المصابين بالجلطة الدماغية . وقد صُمم التصميم الميكانيكي خصيصاً بحيث يأخذ في الاعتبار الأبعاد والعمر للمرضى، مع السماح في الوقت نفسه أيضاً بالتكيف بحيث يناسب مجموعة متنوعة من المرضى.

 وجاءت مشاركة الطالب محمد حسنين عادل /طالب مرحلة رابعة (بحث مشترك تحت اشراف ا. د. عقيل عبدالله محمد و ا. م. د. انسام عادل محمد) بمنظومة تجريبية تمثل عملية تحسين انتقال الحرارة في انبوب يمر بداخله هواء عن طريق استخدام شريط ملتوٍ مثقب دوار.

بينما شارك الطالب عبد المهيمن وقاص سعد / طالب مرحلة رابعة و بأشراف مباشر من قبل (م.م سيف علي ياسر) بتصميم وتنفيذ حافظة مبتكرة لجهاز CR Scan Lizard  باستخدام مادة TPU لتوفير حماية للجهاز ضد الصدمات والخدوش التي قد يتعرض لها خلال الاستخدام.

وقد لاقت مشاركة الكلية بصورة عامة والقسم على وجه الخصوص الاعجاب والثناء من قبل الجهة راعية المعرض والسادة والسيدات الحضور.